أهم المعلومات حول نادي كارل زايس جينا

النادي

بالرغم من اسمه وجذوره المشتركة مع مصانع زايس التي تم تأسيسها في جينا، فإن نادي كارل زايس جينا لا يُعد ناديًا تابعًا لمصنع. فنادي FCC يُعد علامة خاصة تشعر بالارتباط بعراقة كلٍ من زايس وآبي. يشكل اسم النادي المحتوي على اسم شخصية تاريخية تفرّدًا مطلقًا في كرة القدم الألمانية للمحترفين.

الألوان

تعود توليفة الألوان أزرق-أصفر-أبيض إلى شعار المدينة، وتُعد أمرًا فريدًا أيضًا في كرة القدم الألمانية للمحترفين. فهي تختلف اختلافًا لطيفًا عن ثنائيات الألوان الشهيرة.

ملعب إرنست آبي في جينا باراديس

بينما تم تطبيق "التسمية باسم أرينا" في الأعوام الماضية، فإن مشجعي جينا يفخرون بأن استادهم يُسمى "ملعبًا". وهذا يُعد أيضًا فريدًا في كرة القدم الألمانية. ومن الأمور الفريدة والإيجابية في ذات الوقت هي المنطقة التي يقع فيها الملعب، حيث تُدعى "باراديس" (الجنة) أسفل جبال كيرن المدهشة التي تُعد بمثابة منحدرات. وتقع جينا في نطاق منطقة زاليتال وتُعد واحدة من أكثر المدن دفئًا في ألمانيا.

تاريخ البطولات

سيظل النادي طوال العصور بطلًا أوليمبيًا. ولا يمكن سحب لقب "أول قائمة دوري الأوبرليجا التابع لألمانيا الشرقية" من نادينا: فهو لقب الخلود، ويملك حتى الآن بطاقة الريادة الحصرية من بين جميع النوادي العريقة في ألمانيا الشرقية. علاوة على ذلك، فاللاعب صاحب الرقم القياسي بواقع 440 مشاركة هو إبرهارد فوجل، وكان يلعب لدى نادي مدينة كارل ماركس ونادي كارل زايس جينا.

سنة التأسيس

13 مايو/أيار 1903 تحت اسم نادي كرة قدم "كارل زايس" جينا (أُعيد التأسيس في يناير/كانون الثاني 1966 تحت اسم نادي كارل زايس جينا، وما بين التاريخين حصل على الأسماء التالية: النادي الرياضي الأول جينا، الجمعية الرياضية إرنست-آبي جينا، الجمعية الرياضية استاد جينا، جمعية الرياضات الكروية كارل زايس جينا، جمعية الرياضات الكروية ميشانيك جينا، جمعية الرياضات الكروية موتور جينا، وبدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني عام 1954 النادي الرياضي موتور جينا)

نمتلك أضخم الأشياء!

مواطنو جينا لا يرضون بأنصاف الأمور، وهذا كان الحال أيضًا مع

برج الإنارة الضخم في باراديس، فمع تدشينه في عام 1974، كان برج الإنارة حينها يناسب الأبعاد التي كان يصعد فيها الاستاد والنادي، فقد ارتفعت الأعمدة شامخة بطول 70 مترًا، وأضاءت الكثير من المباريات المسائية بالإضافة إلى ملعب إرنست آبي الجدير بالتأمل في جينا والذي يستوعب 15,000 مشجع. أطلق النادي عليهم بملء فيه وبدون تحقق لقب "أعلى أعمدة إضاءة في أوروبا" - وهي صيغة تفضيل مطلق أُخذت عن

الصحفيين منذ عام 2006، وظلت منذ ذلك الحين تتردد بلا نزاع في عالم كرة القدم. مع الفيلم المختصر الذي صاحبه مشاركة عاطفية كبيرة من مشجعي نادي جينا ومواطنيه بعنوان "العملاق النظيف" بعد طوفان القرن الذي حدث في ربيع 2013 زادت شدة أسئلة المتابعة التي تطرحها الصحافة المتخصصة، عما إذا كانت بالفعل أعلى أعمدة في أوروبا. وانظر ماذا حدث: فقد أثبتت أبحاث المجلة المتخصصة "شتاديونفيلت" اعتقاد نادي جينا. وعلى أي حال فقد كانت هي الأجمل على الإطلاق.

قواعد جينا

منذ صدور "قواعد جينا" بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني 1893، والتي تُعد إلى جانب قواعد كامبريدج أقدم قواعد لكرة القدم في العالم، أصبح لعب كرة القدم في جميع أنحاء العالم يتم بدون وجود أشجار وشجيرات في الملعب، وما تظنه اليوم تافهًا هو الذي مهد الطريق آنذاك لكرة القدم، وما زال نادي كارل زايس جينا يلعب حتى اليوم على تلك المساحات المستوية على جانب نهر زاله، التي كانت السبب سابقًا في إصدار القواعد. علاوة على ذلك، كانت قواعد جينا عبارة عن إجابة على الأسئلة الاثنى عشر التي طُرحت في إحدى اللقاءات التي حظيت بأعلى نسب مشاهدة. في فقرة WM-Special في برنامج "من سيربح المليون" بتاريخ 28 مايو/أيار 2006 استطاع هابي كيكرلينج، أو هورست شليمر، أن يتألق أمام عدد 13.75 مليون مشاهد بفضل إجابته الصحيحة.

الانتصارات في كأس ألمانيا

لا يوجد نادٍ من ألمانيا الشرقية السابقة استطاع أن يحقق نجاحًا في اللعب في كأس ألمانيا مثل نادينا كارل زايس جينا. والحدث الذي لا يُنسى هو نصف نهائي 2008 لدى بروسيا دورتموند

- مباراة كرة القدم ذات نسبة الحضور الأعلى في كأس ألمانيا في جميع العصور بواقع 80,708 مشجع - فقبل ذلك أزاح

النادي كلًا من حامل اللقب نادي نورنبرج الأول، والبطل الألماني حامل الكأس نادي شتوتجارت،

بالإضافة إلى متصدر الدوري الألماني نادي أرمينيا بيلفيلد من السباق. كما بلغ النادي ربع نهائي كأس ألمانيا ثلاث مرات أخرى (عام 1993 ضد بايرن ليفركوزن، وعام 1994 ضد إسن، وعام 1997 ضد دويسبورج). يستحق بجدارة أن يكون من فِرق الكأس!

النجاحات

87 مباراة في كأس أوروبا

نهائي كأس أوروبا عام 1981

نصف نهائي كأس أوروبا عام 1962

 

نصف نهائي كأس ألمانيا

بطل كرة القدم في ألمانيا الشرقية

وصيف البطل في ألمانيا الشرقية

الميدالية البرونزية في دوري ألمانيا الشرقية

بطل الكأس في ألمانيا الشرقية

نادي نهائي الكأس في ألمانيا الشرقية

بطل المجموعة في كأس إنترتوتو

بطل جاو تورينجن

بطل جاوليجا ميته

وصيف بطل جاوليجا ميته

المركز الثالث في جاوليجا ميته